سلام و مرحبا


أقوم المسالك، مدوّنتكم لما وراء الأخبار السّياسيّة و كلّ ما يهمّ الشّأن العام.

Tuesday, September 25, 2012

تونس و الجنس و القطيعة


لا يسعك أن تهرب، في المترو و الملعب و حتّى في المدرسة. إن كنت تونسيّا فلن يكون لك ملاذ من العبارات النّابيّة ذات الطّابع الجنسيّ. يبدو أنّ إستعمال الألفاظ المستوحات من المعجم الجنسيّ بشقّيه الفصيح و الدّارج أصبح من ثوابت اللّغة اليّوميّة للتّونسيّين، و ذلك سواءا إستعمالا أو إستماعا في أقلّ الأحوال. 
أمّا المفارقة العجيبة عندنا فهو إنعدام البحث و التبصّر أو ببساطة الكلام حول الكلام "الدّنيء". الجامعات تنتشر كالفقّاعات في كلّ المدن التّونسيّة و معها القنوات التّلفزيّة و لكنّ المحيط "العموميّ" يتحدّث لغة تخلو من هذا الجزئ المحوريّ من لغتنا المتكلّمة، نصطلح عزيزي القارئ على تسميتها بالعبارات الجنسيّة. لست بداع لنشر الكلام الجنسيّ حتّى يغزو المساحات العموميّة كذلك، لا. بل أردت أن أتفكّر في معنى هذا الإعراض في حدّ ذاته و ما يفضح من خبايا شخصيّتنا الوطنيّة. سأحاول كذلك أن أتعدّى البحث في "الإعراض" في حدّ ذاته إلى طبيعة هذه اللّغة الجنسيّة التّونسيّة و ما تعنيه هذه الطّبيعة في سياق فهمنا لأنفسنا.
إنّ التّونسيّين، رغم غزارة إستعمالهم للألفاظ الجنسيّة، إلّا أنّهم يستعملون لغة مختلفة تماما في ظروف معيّنة. فنفس الشّخص الفضّ و الجنسيّ لغويّا أثناء مباراة كرة القدم تجده يتخلّى كلّيا عن لغته تلك لمّا يقابل والديه. أو الفرق بين كلام التّلاميذ مع بعضهم حينا و مع المربّي الحين الآخر... أمثلة كثيرة توجد لهذا الإزدواج اللّغويّ العجيب. يبدو أنّ التّونسيّ طوّر قدرة لغويّة نادرة: القدرة على إستعمال مجال لغويّ و مفرداتيّ مختلف راديكاليّا بين لحضة و أخرى. لا يمكني إلّا أن أجزم بأنّ هذا الإنفصام اللّغويّ المزمن يفضح في الحقيقة إنفصاما بنيويّا أعمق. صحيح أنّ جلّ أصحاب اللّغات المختلفة يعتمدون ألفاضا مختلفة لدى التحدّث "للعموم" او للخواص. لكنّ لغة التّونسيّ لا تتحوّر بها فقط بضع ألفاض بل هي جمل كاملة و تعابير محوريّة تستند على ألفاض جنسيّة تختفي تماما و تترك المجال إلى معجم تركيبيّ و لفضيّ جديد.
 فهذا الإختلاف في اللّغة المستعملة، و بهذه الرّاديكاليّة، يؤدّي بنا إلى إستنتاجين لم أجد لهما ثالثا. الأوّل يظهر فردا مهتزّا بين ممارستين مختلفين. فالتحدّث إلى من يجب إحترامهم بالطّريقة 'العاديّة" يعني إقرارا بأنّ اللّغة السّائدة خلال بقيّة الوقت وزر و سوء. في هذه الحالة فنحن أمام حالة من الإقرار بدناءة فعل ما و ممارسته مع ذلك باطّراد. أمّا الحالة الثّانية و هي المستبعدة عندي، فهيّ إعتبار التحدّث باحترام مجرّد إذعان واستجابة قائمة على الخوف لا على الإقتناع. أي أنّنا نكون بمواجهة فرد خائف و مزيّف كلّما تكلّم باحترام. أمّا كمجموعة نتغاضى كما بيّنت عن وجود اللّغة الجنسيّة و كأنّ ذلك ينقص من أثرها...
أمّا الأهمّ فهو دلالات هذه الألفاض.فهي في غالبها تستعمل للسّباب: فالمستعمل لهكذا لغة ينظر إلى الجنس بعين دونيّة من حيث لا يدري. تفضح طبيعة هذه الألفاض واستعمالاتها قطيعة ثقافتنا الحاسمة مع الجنس و توجّسها منه.  فالجنس عندنا مرتبط بالتّعنيف و قلّة الأدب.أهو الإسلام يفرض هذا الإبتعاد و تحاشي التّعاطي في المسلائل الجنسيّة؟ إن صحّ ذلك فكيف لنا أن نفسّر فيض الأشعار الجنسيّة لا بل الماجنة في عزّ و قوّة الخلافات الإسلاميّة؟  يبدو أنّ الأقدمين من المسلمين كانوا أكثر أريحيّة منّا في تناولهم لهكذا مواضيع فوضعوا لها الكتب و نظموا حولها الأشعار. أمّا الملفت للنّظر فهو إمتداد هذا الحريّة في التّعبير الجنسيّ، حتّى تشمل ممارسات جنسيّة لا إسلاميّة بالمعنى القانونيّ الشّرعيّ للكلمة كشذود أبي نواس المزعوم و مجون بشّار بن برد...
أمّا الآن فالجزئ العضيم و المحوريّ من حياة الآدميّ ككائن حيّ لا يجد طريقه حتّى إلى مناهجنا الدّراسيّة. و إن أضفنا إلى ذلك إستحالة تناول الموضوع أسريّا (من أسباب ذلك غياب الحاضن اللّغويّ أو تشويهه كما أشرت قبلا) فأين ترانا ندفع بشبابنا ليتعلّموا الجنس. إلى الشّارع أوّلا حيث الجنس مرتبط بالدّنائة. و إن تبقّى للفرد بعض من القابليّة للتعلّم فلا شكّ أن تجهش عليه المواقع الإلكترونيّة البورنوغرافيّة. في المحصّلة، غياب الوعاء المناسب للتّربيّة الجنسيّة يؤدّي فقط إلى تربية خاطئة لا غير. أي سواء كانت لنا برامج للتّوعية الجنسيّة أو لم تكن فتكوّن وعي جنسيّ ما حاصل لمحالة. و لا أرى عاقلا يعتقد أنّ ترك الحابل على النّابل أسلم و أكثر منفعة.
أمّا الآن و قد أنعم علينا اللّه و زال الإستعباد أو هو يكاد، أما حان الأوان أن نخاطب أمراضنا الإجتماعيّة و على رأسها غياب الفهم للجنس؟ لا أشكّ في ذلك. إنّ التّربية الجنسيّة أمر حتميّ لتربية شباب متّزن وواع. ولتكن أولى الأوليّات خلال تحيين المناهج التربويّة و الفلسفة البيداغوجيّة التوّنسيّة تظمين دروس حول الحياة الجنسيّة. أمّا درس التّربيّة الإسلاميّة فلا بدّ أن يتضمّن محورا حول الجنس من زاوية إسلاميّة حتّى يتمّ التّصالح معه. إنّ هذه الإصلاحات التّربويّة واجبة من أجل خلق وعي جنسيّ سليم و لدرئ آفاة العداء للجنس و البورنوغرافيّة المفرطة و غيرها من الأمراض الجنسيّة. و لكن لا يمكن للمسار أن يتوقّف عند فصول المدارس. بل يجب على الأئمّة و العلماء و الفقهاء أن يقوموا بدورهم التوعويّ و أن يكونوا رأس حربة الإصلاح الجنسيّ إن صحّ القول. 
إنّ عداءنا كمجتمع تجاه الجنس لا يعدو كونه وجه من وجوه تحريم ما حلّل اللّه أو يدنو، عسى اللّه ألّا يجعلنا ممّن تتحدّث عنهم الآية الكريمة:  لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) المائدة 87 
لا أشكّ أنّ قرونا من الإنحطاط و سيطرة الفكر الأوروبيّ المسيحيّ المعادي للجنس في بعض أبعاده تجعل المهمّة صعبة و الطّريق شاقّة. لكنّها الثّورة نريدها أن تقتلع جذور فسادنا مهما عرّانا ذلك لأنفسنا و أبان لنا سوءاتنا. فلنلبسها رداء الثّورة و المعروف و العلم واللّه المستعان. 
محمّد فراس العرفاوي
article as featured on nawaat.org

Wednesday, September 12, 2012

Dwelling on the substance of the UWC substance policy


Maybe it is just nostalgia. Maybe I am just trying to revive a feeling by evoking a state of mind. But that hold no importance, I am and will always be committed to the advancement home for 2 beautiful years.  

First let me congratulate the first year on the most amazing 2 years of their lives that they have ahead of them: Congratulation and welcome. Second I salute and warmly hug all my cherished friends who have now maturated into the notoriety of Secondissimi.  Then let us dwell on the substances’ policy, by which I mean policy regarding mainly drinking and smoking.
An educational instruction has no easy way of establishing and then implementing a policy regarding them and UWC does not stray from that. I mean by that, my dear strugglers for world peace, that I do not claim an all reaching complete “perfect policy”. Rather I wish to expose a part of the “other” opinion. That of the subjects of such policy: the students. There is no real outlet for UWCadiatcers for example to dwell and amend such policies. I am also an alumnus so take my word not, as a manifesto urging any power struggle. Far from that, I would rather transcend the student/teacher rift when it comes to substances and maybe push towards the shaping of a general opinion. I have lived and studied in 3 radically different scholastic environments and I do not personally adhere to the use of any substance and thus my opinion is not motivated by desires or lack of experience with different models.
What I have noticed in my second year is that the implementation of the smoke-free policy did indeed alter the smoking behavior. The objective, I suppose, was to decrease the number of smokers and the time spent on the activity. The outcome unfortunately was radically different. The policy achieved all too well, a transformation of smoking from an accompaniment to social undertakings to the core of social intercourse. This is demonstrated by the formation of a very distinct and clear “smokers group”. The smokers group chose times and location according to the pressure exhibited by the policy and not according to an original activity they were undertaking. This is a very significant shift as more and more impressionable people were compelled or tempted to smoke in order to belong and participate in the group. I have seen an astonishing number of non-smokers have their first puff in UWCad. What does that say about the policy? Well, it surely didn’t accomplish its original aims.  
But let us consider the premises upon which this policy is founded as well: The inherent belief that a virtue (according to the College, not smoking) can be achieved through an obligation (the smoking policy). Here I would appeal to my personal ideological convictions. I do not think that obligation and regulation can produce any virtue, nobleness or good whatsoever! All an obligation can do is producing perpetual duties. The fact of the matter is, when applying the policy; the students have a duty to comply, the teachers a duty to report and the administration the duty to punish. A necessary duty chain if you wish to call it for the rule/obligation to be a rule/obligation in the first place.
 An exemplary instance where this vicious duty procreating cycle is the “hosting 3rd years affair”. Two years in UWC are socially intense and to reinforce the feeling of belonging many feel that alumni should be allowed to visit stay in for a certain period a year. Many in my generation thought it should be okay to host a friend for a 3rd year reunion per say .But “honoring” the rules about curfew, drinking and so on, was waived as the ultimate reason hosting an alumnus was impossible. I hope the reader sees what I mean here, rules are de facto fertile and to adopt one always has intrinsic restrictions that can interfere with an aspect the rule didn’t even seek limiting…
But In UWC, we constantly blame lack of time for shortcomings on our part as an institution vowing to advance education for peace: Why then are we so interested to add to our busy days and our large responsibilities the burden of creating new duties. The question is even more pressing when we consider that even after this burden is added neither smoking nor drinking are actually decreased.
 Oh reader, do not be fooled into thinking I am advancing the cause for drinking and smoking! Far from that, all I am saying is that we have to stop making them cooler than what they actually are. One might say: well if we follow your logic, then we should allow hardcore drugs and so forth in Duino. The answer is very simple: Italian law. Italy has provided shelter and support for us so let us have faith in the wisdom of its laws. Let us trust Italian laws, leave individual rights law making to the Italian parliament.
 Instead, we should only focus on the mission and the sheer reason UWC was created for.More than 200 dedicated young men and women from around the globe is a precious asset. This asset should be utilized and surely can be utilized, for the benefit of the students and the general public supporting them (either directly by host country Italy or by the loss inflicted on their countries by their departure).
This utilization is indeed a great responsibility in a world where hundreds are perishing daily in violent freedom struggles in countries like Syria. Upon supporting these struggles and other righteous noble causes we should shed our efforts my friends.
Let there be choice, let there be good decisions, let there be education for peace...
Mohamed Firas Arfaoui. Philadoxi. 

Tuesday, September 11, 2012

طبقتنا السّياسيّة: فائتة الصّلوحيّة



كثيرا ما ننسى، أو نتناسى، أنّ ما نعيشه اليوم رائع حقّا. تبارز و تدافع يصل حتّى للتّنابز و العراك. الكلّ يتكلّم بحريّة و وزراء يستقيلون كلّ أسبوع و جرائد و مواقع إخباريّة بالجملة تروّج الغثّ و السّمين ألسنتها مطلقة تنويرا للشّعب أحيانا و بثّا للفرقة و الإشاعات أحيانا أخرى.
كلّ ذلك الإختلاف و تلك الألوان أمر رائع حقّا. و لكن لا يسعنا، و جنود الردّة التجمّعيون يتربّصون بنا، أن نركن لتأمّل المشهد برومنسيّة، فليست كلّ اللّوحة إبداعا و ليس كلّ إختلافاتها جمالا.
لا يغترّن غرور أو مغرّر به أنّي بصدد نصب مجانيق التّجريح بفريق الحكم أو بفريق معارض. فذلك ما تدأب عليه الأبواق الإعلاميّة للقوى الرّجعيّة من سخريّة و قدح غرضهما زلزلة هيبة الثّورة و مفرزاتها. بل إنّ ما سيتلو أريد له تناول واقع أعمّ يحتوى كلتا الفريقين، الحاكم و المعارض: واقع الطّبقة السّياسيّة التّونسيّة عموما. كما أنّي لن أكون عدميّا و هدّاما بقدحي في شأنها، فلا يمكننا أن ننسى أنّ طبقتنا السّياسيّة أو فلنقل جلّها مرآة لنا كمجتمع و نتاج عضوّي لحراكنا المجتمعيّ و الثّقافيّ.
تشهد السّاحة السّياسيّة التّونسيّة حوارا مستعرا حول الأصول كطبيعة الدّولة و نوع الحكم فيها و تخترق الإختلافات التّحلفات الحزبيّة بما فيه ثلاثيّ الحكم. كما يحمى النّقاش حول التّفاصيل والفروع من إنقطاع للكهرباء و حوادث هنا و هناك يراد منها أحيانا التّشويش على الحوار في الأصول و تدعيم الضّبابيّة و التّشكيك في المسار التّأسيسيّ برمّته. لكنّ الغائب الأكبر عن هذه النّقاشات التّي يقبل الإعلام بنهم كبير على تغطيتها، هو التّجديد و المقترحات الخلّاقة و الإستنباط و الثّوريّة عموما. فجلّ التّيارات السّياسيّة المتناحرة تستند على أطروحات أيديولوجيّة كلاسيكيّة و تقليديّة موغلة في السّلفيّة بشقّيها اليمينيّ و اليساريّ. و رحى الحديث لم تدر حول النّمط و الأطروحة السّياسيّة الجديدة التّي تولّدها "الثّوريّة" التونسيّة.
فلنأخذ مثالين على هذه النمطيّة حركة النّهضة من فريق الحكم و حزب العمّال (الشّيوعي) التّونسي من فريق المعارضة. فالنّهضة هي الوريث و القائم بالفكر الإخوانيّ الإسلاميّ إلى حدّ بعيد بتونس. و هي في صلبها إجابة لمشاكل دولة الإستقلال. تتوجّه خصوصا لعلاج التّغريب القسريّ و لها نفس إصلاحيّ سلميّ أكثر منه ثوريّ. أمّا العمّال (الشّيوعيّ) فهو معتنق لفكر و فلسفة أوروبيّة المنشأ و مجيبة على مشاكل معيّنة متعلّقة بإفرازات النّظام الرّأسماليّ (النظريّة لا تجيب حتّى على مشاكل الرّأسماليّة الحديثة). و لا يتمتّع بأيّ مقوّمات ثورريّة حقيقة من قبيل صغر حجمه و إنعدام تجذّره شعبيّا. بعد الثّورة، نجد أنّ كليهما لا يزال في صلبه محافضا على قوالبه و معتقداته. و لم يكن للثّورة أن تغيّر ما بهما أو أن تطوّعهما. فروح خطابيهما لا يتعلّق برسم خارطة جديدة على لوح أبيض،لوح الثّورة، فلا التّونسيّون اليوم مجبرون على التّغريب و لا على إتّباع النّمط الرّأسمالي رأسا. لكنّ و كما يقول المثل: من شبّ على شيئ، شاب عليه: فليس لنا أن نطلب من حزبين لم يكن لهما يوما ما مشروع جديّ لقلب الحكم، أن يكون لهما بديل للنّظام.
 لا أسوق كلامي هذا تجريحا بهما، فهذا الواقع ليس مسؤوليّة طرف محدّد. بل هو نتاج لتظافر عوامل كبرى كتاريخ تونس الحديث و طابع الشّعب التّونسيّ و طريقة تعامله مع مفرزات الثّورة و فوق هذا و ذاك قصر فترة الثّورة و الهروب "السّهل" نسبيّا للمخلوع. هذا الهروب و إن كان محمودا في غالب مفرزاته، لم يترك مجالا للحراك حتّى يشتدّ عوده و يتنظّم و تبرز له قيادة واضحة. المثال المصريّ نموذجيّ في هذا المجال حيث لم يترك الثوّار السّاحات بعد الإطاحة بمبارك. بل شهدت مصر تواصلا للثّورة تكلّل برئيس منتخب لا يتمتّع فقط بشرعيّة الإنتخابات بل كذلك كحامل للواء الثّورة المصريّة و قائد لها. لهذا نرى الرّئيس المصريّ قادرا على التحرّك بثوريّة و على تصفية قوى الردّة (العسكر، إعلام مبارك،الخلايا الإجراميّة العنيفة...) مباشرة و من دون مواراة. كما كانت فكرة "ديوان المظالم"[1] شبه مثاليّة لتلافي إستغلال الردّة للمطلبيّة لتأخير و تعطيل ركب الثّورة كما نعاني في تونس.
لقائل أن يستنكر: "يالك من عدميّ، تنسف الطّبقة السّياسيّة في صلبها ثمّ تنبري تحدّثنا أنّ ذلك عمل المرتدّين فقط." و لي إذا أن أدافع بأنّ التّسارع الكبير للأحداث لا يسمح لنا بالتّوقّف هنيهة للتبصّر في القواعد الكبرى للّعبة السّياسيّة ببلادنا. و أنا لا أنفي بأيّة حال أحقيّة المسار بل على النّقيض فإنّني أدعم شرعيّته (بشقّيه موالات و معارضة) و أشعر حقيقة بأنّني "ممثّل" بالسّلطة العليا بالبلاد و هي المجلس التّأسيسيّ سيّد نفسه بتفويض من الجماهير.
إنّي أريد من كلامي الحثّ و ربّما التّحضير للإنبعاث الحقيقيّ و الثّورة الثّانية لهذا الشّعب. ثورة للأخلاق[2] أوّلا و من ثمّ ثورة للإبداع و الفنّ و العمل الصّادق المجزي. كلّ هذا لم يتحقّق بعد و أشكّ أن يتحقّق كليّا في ضلّ جيل حاكم و جيل شاب ترعرعا في أحضان الدّكتاتوريّة. لكن ليس لذلك أن يثنينا عن الجهاد من أجل أن ننعتق من القوالب الدّيماغوجيّة التّي حكمت آباءنا و غرست فينا.

"وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ * قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ * قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ" الأنبياء:51-54
 

Saturday, September 8, 2012

Will be back!

Dear Readers,
I am starting an exiting and new life as a college student. I will be back when I adjust and find the time with some novel fresh articles.
Thanks for your patience.
Firas